تحذير من عادة سيئة يفعلها المصريون كل جمعة تؤدي إلى كارثة

الأخبار I منوعات

حذر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مجدي بدران، من كارثة داخل البيوت يفعلها المواطنون كل جمعة تكمن في استنشاق البخور، إذ أن رائحته تسبب أضرارا صحية للجسم.

وشرح بدران عن الأضرار الصحية لأدخنة البخور، أنه يسبب تلوث الهواء الداخلى فى الأماكن المغلقة، وتحتوي الانبعاثات الناتجة عن حرقه على مركبات عضوية متطايرة وجسيمات دقيقة مثل أدخنة التبغ وعوادم السيارات وأخطرها أول وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

أب مجرم يعاشر ابنته معاشرة الأزواج 30 سنة.. ومفاجأة بشأن حكم المحكمة

بشرى سارة لجميع مرضى ضغط الدم ..اليكم هذه الطريقة الطبيعية البسيطة للحفاظ على صحتكم

ليه رفضتي الظهور مع لميس الحديدي بعد نجاح "الكبير أوي 6"؟ رحمة أحمد تجيب بكل جرأة وتكشف ما حدث في الكواليس!

شاهد.. ما تراه أولاً بهذه الصورة يكشف أكثر ما تكرهه في علاقاتك الشخصية!

لماذا يتجنب جوني ديب النظر إلى آمبر هيرد خلال المحاكمة؟.. المحامية كشفت السر الخفي وراء ذلك!

زوجة أمير قطر "الشيخة جواهر" تخطف الأضواء في أول ظهور لها.. شاهد جمالها الساحر!

بالفيديو.. استشاري يكشف عن 70% من أسباب الفشل الكلوي

"فيكي تتعرفي على رجل ثاني وتشوفي حياتك".. شيرين عبد الوهاب صدمت الجميع وأجابت بكل جرأة!

اعراض السرطان.. 3 تغييرات في أنماط التعرق توحي بـ "السرطان الأكثر فتكًا"

3 أنواع سحرية من الخضروات تحمي الرئة وتنقي الجسم من السموم وتحدّ من أضرار التدخين

تعرفي على فوائد العدس بمختلف أصنافه للبشرة وكيفية تحضير خلطات منه

ظهور هذه العلامات في وجهك تنذرك بأمراض حطيرة... يجب عليك معرفتها والانتباه إليها فوراً

هكذا يمكن إنقاذ حياة طفل يعاني خللاً في كهرباء القلب!

ما حكم عدم غسل المرأة شعرها بعد الجنابة وهل تقبل عبادتها؟ .. الافتاء يوضح ويرد

عشبة سحرية تخفض نسبة السكر وتعالج أمراض القلب والتهابات المفاصل وخشونة الركبة وتقوي الجسم وتحسن الانتباه والتركيز.. تعرف على العشبة المعجزة

وتشمل أضرار البخور الصحية، ما يلي الإصابة بالالتهابات التنفسية، والإصابة بحساسية الصدر أو الأنف أو العين أو الجلد، وقصور في الدورة الدموية، ومشاكل في العين و الأنف والحلق والجهاز التنفسى، خاصة فى مرضى الحساسية، وسيلان الأنف وإنسداده، وبحة الصوت والسعال وضيق النفس.

وأكد بدران أن أضرار تلوث الهواء تختلف حسب عدة متغيرات: "حجم الجسيمات العالقة فى الهواء، إذ أن الجسيمات الصغية الحجم أكثر ضررًا بسبب سهولة المرور عبر الأنف والحنجرة والقدرة على دخول الرئتين، نسب وتركيز الجسيمات العالقة فى الهواء، طبيعة الجسيمات العالقة، فترة التعرض للهواء الملوث".

وكلما زادت فترة استنشاق البخور كلما أدى ذلك إلى مشاكل صحية كبيرة، ويتوقف ذلك أيضا على السن، الحالة الصحية، المناعة، الوراثة، ويفضل عدم استنشاق البخور لأكثر من 5 دقائق.

ويرتبط استخدام البخور بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والحساسية التنفسية شاملة الأنف والصدر، كما أن الهواء الملوث يخفض مضادات الأكسدة: "تحتوي أدخنة البخور على غاز أول أكسيد الكربون أي القاتل الصامت، لأن الكميات الكبيره منه تقتل بلا إنذار، ويسبب العديد من أمراض القلب، إذ يقلل من وصول الأكسجين إلى عضله القلب، وزيادة لزوجة الصفائح الدموية فتزداد القابلية لتكوين الجلطات، ويمهد الطريق لتصلب الشرايين، بالإضافة إلى التهابات والجهاز التنفسى وانخفاض وظائف الرئة".

وتابع أنه أحيانا يتم خلط مادة الرصاص في البخور، مما يؤدي إلى حدوث ضرر دائم خاصة لدى الأطفال، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الرصاص إلى الإضرار بالكلى والجهاز العصبي في كل من الأطفال والبالغين، وفقدان الوعي.

المصدر: الوطن