فنانين اعتزلوا الفن لأسباب دينية بعد الشهرة الكبيرة التي حققوها.. ستصدمك الأسماء

الأخبار I فن ومشاهير

 لجأ بعض الفنانين إلى اعتزال مهنة الفن لأسباب كثيرة ومتعددة، منهم ما كان قراره لأسباب عائلية او مادية أو دينية أو غيرها، تعرف معنا على فنانين اعتزلوا الفن لأسباب دينية 

1- مديحة كامل 

في عام 1992 قررت الفنانة المصرية الراحلة مديحة كامل أن تعتزل الفن، وقررت ارتداء الحجاب وكان آخر أفلامها هو فيلم “بوابة إبليس”. 

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

بطلة مسلسل باب الحارة ‘‘كندة علوش’’ في تصريحات جريئة عما تفعله المرأة لزوجها

أب مجرم يعاشر ابنته معاشرة الأزواج 30 سنة.. ومفاجأة بشأن حكم المحكمة

بشرى سارة لجميع مرضى ضغط الدم ..اليكم هذه الطريقة الطبيعية البسيطة للحفاظ على صحتكم

ليه رفضتي الظهور مع لميس الحديدي بعد نجاح "الكبير أوي 6"؟ رحمة أحمد تجيب بكل جرأة وتكشف ما حدث في الكواليس!

شاهد.. ما تراه أولاً بهذه الصورة يكشف أكثر ما تكرهه في علاقاتك الشخصية!

لماذا يتجنب جوني ديب النظر إلى آمبر هيرد خلال المحاكمة؟.. المحامية كشفت السر الخفي وراء ذلك!

زوجة أمير قطر "الشيخة جواهر" تخطف الأضواء في أول ظهور لها.. شاهد جمالها الساحر!

بالفيديو.. استشاري يكشف عن 70% من أسباب الفشل الكلوي

"فيكي تتعرفي على رجل ثاني وتشوفي حياتك".. شيرين عبد الوهاب صدمت الجميع وأجابت بكل جرأة!

اعراض السرطان.. 3 تغييرات في أنماط التعرق توحي بـ "السرطان الأكثر فتكًا"

3 أنواع سحرية من الخضروات تحمي الرئة وتنقي الجسم من السموم وتحدّ من أضرار التدخين

تعرفي على فوائد العدس بمختلف أصنافه للبشرة وكيفية تحضير خلطات منه

ظهور هذه العلامات في وجهك تنذرك بأمراض حطيرة... يجب عليك معرفتها والانتباه إليها فوراً

هكذا يمكن إنقاذ حياة طفل يعاني خللاً في كهرباء القلب!

ما حكم عدم غسل المرأة شعرها بعد الجنابة وهل تقبل عبادتها؟ .. الافتاء يوضح ويرد

والذي أتلفت نسخة التصوير به، بسبب أن الفنانة مديحة كامل كانت قد اعتزلت نهائياً وتم استبدالها بدوبلير وهو ما عرض الفيلم إلى الخسارة. 

قررت جميلة السينما الاعتزال وارتداء الحجاب والابتعاد عن الأضواء فى أوج شهرتها وجمالها وقبل وفاتها بسنوات وأثيرت الكثير من الشائعات حول أسباب اعتزالها. 

وأشار البعض إلى أن ابنتها كانت وراء اعتزالها وأنها هى التى دعتها لارتداء الحجاب، كما أشار البعض إلى أن الشيخ الشعراوى كان وراء هذا القرار وهو ما نفته ميرهان الريس ابنة الفنانة الراحلة

وتحدثت عن السبب الحقيقي وراء اعتزال والدتها فقالت إنه كان بسبب مرض جدتها المفاجئ فبعد أن كانت جميلة تشع حيوية ونشاطا 

تحولت وانكمشت وتغير شكلها وابيض شعرها خلال يومين، مما تسبب بالرعب لوالدتها وشعرت بأن الدنيا زائلة، وفى لحظة قررت أن تعتزل

وتعيش فى معية الله فى هدوء دون أن تعلن عن ذلك أو تظهر فى أى برامج، وعادت من المستشفى وارتدت الحجاب.

2- شمس البارودي 

وفي عام 1985م بعد عودتها من آداء العمرة، قررت شمس البارودي اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب، ثم ارتدت بعد سنوات عدة النقاب، ثم عادت لارتداء الحجاب.

كشفت الفنانة المصرية المعتزلة، شمس البارودي، تفاصيل الرحلة التي كانت وراء اتخاذها قراراً باعتزال التمثيل عام 1982.

ونقلت صحيفة الوطن المصرية عن البارودي قولها إنها سافرت إلى باريس رفقة زوجها الفنان حسن يوسف، واشترت أحدث الملابس من بيوت الأزياء العالمية هناك. 

استعدادا لتصوير فيلم جديد من إنتاج شركة زوجها”، مضيفة أنها “اتجهت بعدها إلى المملكة العربية السعودية رفقة والدها لأداء مناسك العمرة”. 

وتابعت: “وصلت إلى المدينة المنورة أولاً مع والدي، وكان يتم تخصيص وقت للنساء لزيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهناك شاهدت النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عند قبره وكان ينظر إليّ، فاهتزت وذهلت وانتابتني حالة بكاء شديد، ووجدت نفسي أردد باكية (يا حبيبي يا رسول الله) وأنا غير مصدقة ما يحدث لي”. 

3- اللبناني ربيع الخولي

قرّر ربيع الخولي بعد وفاة شقيقه سليم الابتعاد عن الفن، دخل الدير وعاد ليستخدم اسمه الأصلي طوني الخولي

ظنّ كثيرون يومها أنّ ما قام به الفنان الذي كان في أوجّ نجوميته مجرّد ردّة فعل آنية، إلا أنّه التزم قراره، ومنذ أكثر من 16 عاماً لا يزال يرتدي ثوب الرهبنة. 

كان سليم هو المقرب لربيع بل كان هو المسئول عن عقوده مع شركات الإنتاج وكان يعتبر مدير أعماله ويتفق على المبالغ والمبيعات والحفلات. 

4-  حنان الترك 

أكدت الفنانة حنان ترك أن قرار اعتزالها الفن لم يكن مفاجئا للمقربين منها، لكن المفاجئ هو التوقيت والشكل الذي جاء به إعلان الاعتزال.

حيث قررت الإعلان بعد استضافتها في برنامج “أنا والعسل” الذي يقدمه الإعلامي اللبناني نيشان، تقول حنان ترك: “النية في الاعتزال كانت موجودة 

ولكن خطوة إعلانه كانت غير معلومة، حتى لي شخصيا، ولكني كنت أعرف أنها قريبة جدا، وحينما التقيت المذيع نيشان أثناء استضافته لي في برنامج “أنا والعسل” وجه لي سؤالا لم أجب عنه وهو “هل يتعارض حجاب حنان مع الدين؟” 

وبعد انتهاء الحلقة ظللت عدة أيام استشعر أن هذا السؤال إشارة من الله لإعلان الاعتزال، وهو ما حدث بالفعل، واستحضرت قدرا هائلا من الجرأة وقمت بإعلان الخبر في مكالمة هاتفية لنفس البرنامج.

واضافت الفنانة في حوارها مع جريدة الفجر الأسبوعية في عددها الأخير:” للعلم أنا اتخذت قرار الاعتزال مع ارتدائي الحجاب

ولكن تراجعت لعدة أسباب منها أن قراءتي في الدين لم تكن كافية، بالإضافة لخوفي من الإقدام على الدين بشكل مكثف

فأعود وتنفر نفسي، فأعود كما كنت قبل الحجاب مثلما حدث مع البعض من الفنانات اللاتي خلعن الحجاب.

وتابعت:” من الأسباب التي جعلتني أؤجل الاعتزال هو أنه حينما ارتديت الحجاب فوجئت بوجود عدد من مسلسلات المحجبات

واللاتي سبقنني في الالتزام، فقلت لا بأس أن أكون محجبة وملتزمة”.

5- الفنانة شادية 

في عام 1985، قررت شادية الاعتزال بعد تقديم أغنية “خد بإيدي” في حفل الليلة المحمدية.  وفي مقطع فيديو نادر ظهرت بجوار الدكتور مصطفى محمود

والموسيقار محمد عبدالوهاب، وتحدثت عن سبب اعتزالها، وقالت إن الفن رسالة وأنها أدت دورها على أكمل وجه، وأنها نشأت وسط أسرة متدينة، وتصلي وتصوم، ولكن العمل في الفن جعلها تنشغل كثيرا.  

وقالت شادية خلال الفيديو أنها فكرت فى الاعتزال قبل مسرحية ريا وسكينة، وأشارت شادية خلال الفيديو أن عملها بالمسرح جعلها تعود للمنزل فى وقت متأخر 

وتنتظر صلاة الفجر ولم تكن تصليه من قبل، ومن هنا بدأ مشوار رحلتها إلى الله فاعتادت أن تصلي الفجر وتوقظ والدتها للصلاة معها ثم تقرأ القرآن وتبكى وتدعو الله بأن تحج إلى بيته الحرام.

وأضافت أنها فى هذا الوقت كان يجب أن تذهب فى رحلة علاجية إلى أمريكا ، وبالفعل سافرت وعادت من رحلتها لتؤدي مناسك العمرة، وبعد أن عادت شادية إلى القاهرة تحول نشاطها إلي القرآن والصلاة والعبادة فقط. 

6- أمل حجازي

أعلنت أمل حجازي في عام 2017 عن إعتزالها الفن وارتدائها الحجاب عبر منشور نشرته على مواقع التواصل الإجتماعي، كتبت فيه :

“أُعلن اعتزالي الغناء وارتداء الحجاب شكرا لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقا هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت إليها الآن 

ليست كأي سعادة مررت بها من قبل جعلني الله انا وانتم من اهل الجنة و هداني وهداكم جميعا لحب الخير وطريق النور”.

7- نسرين

نسرين فنانة متميزة قدمت العديد من الأدوار الهامة التى أرتبطت فى أذهان الناس منها فرصة العمر الشهيد والدموع الحفيد شيلنى وأشيلك .. وعندما شعرت بنضجها الفنى بدأت مع زوجها الفنان محسن محى الدين فى نجاح آخر أفلامها شباب على كف عفريت إلا أنها فجأه قررت إعتزال الفن وإرتداء الحجاب تروى السيدة نسرين رحلتها من عالم الفن إلى عالم الإيمان ..

فى البداية تقول .. الحجاب ليس بعيدا عنى وعن أسرتى فمنزلنا يسوده جو من الروحانيات والتدين فوالدى رحمه الله كان أزهريا وكذلك جدى .. فكانوا يحرصون دائماً على الصلاة فى المسجد وكان أبى يحرص على أن يوقظنا من النوم يومياً لنصلى صلاة الفجر جماعة ويوم الجمعة كان له مذاق وطعم خاص حيث كان كل فرد فى الأسرة يمسك بالمصحف لقراءة القرآن رغم إننا كنا صغار إلا أن أبى كان شديد الحرص على مناقشتنا فى أمور الدين والحلال والحرام .. وهذا دفعنى لأن أعجب طوال عمرى بالمرأة التى ترتدى الحجاب .. 

ورغم كل هذا فكرت أن أدخل التليفزيون وأنا طفلة ولكن أسرتى عارضت بشدة ولكننى صممت على قرارى وبالفعل دخلت عالم الفن وشاركت فى العديد من الأعمال .. ولكن كان هناك داخلى شيئا ما .. فلم أشعر يوما أننى راضية عن نفسى فقد كان المجال الفنى يختلف تماما عن طبيعتى حتى أبنتى رانا قالت لى أنا لا أعرف ياماما كيف تتعاملين مع الوسط الفنى فأنا أشعر أنك غيرهم ..

والحقيقة لم أستطع أنا وزوجى محسن محى الدين أن نتلاءم مع الوسط الفنى ،فوجدت نفسى أشعر بالضيق من الإستمرار فى هذا المجال الغريب عنى إلى أن جاءت اللحظة الحاسمة ..ففى أحد الأيام فوجئت بماما تتصل بى وتخبرنى أنها رأت حلما كرر عليها أكثر من مرة !! فقد رأت أن والدى وهو يزورها فى المنام غاضب على وبعد هذه المكالمة .. شعرت بخوف ورهبة شديدين فتوضأت وأمسكت بسجادة الصلاة كى أصلى ولكن لم أتمكن من أداء الصلاة وظللت أبكى بشدة أكثر من ساعة ..

 وفجأه وجدت نفسى أدعو أن يرضى الله عنى وامسكت بالمصحف وبدأت أقرأ سورة النساء والأحزاب وبعد إنتهائي من قراءتهما شعرت أن هناك أشياء كثيرة قد تغيرت داخلى .. وفى نفس الليلة وجدت صديقتى الراحلة هاله فؤاد تتصل بى وتخبرنى أن هناك صديقه للسيدة هناء ثروت رأت لى رؤيا .. فإتصلت بها على الفور ووجدتها تروى لى مناماً مشابهاً لما رأته أمى !!

 وفى هذا الوقت نظرت لنفسى فشعرت أننى أرتدى الحجاب وطاردتنى هذه الصورة طول الليل ، فلم أهدأ حتى أرتديت الحجاب كاملاً ، ونزلت إلى أمى فى الفجر ومعى زوجى محسن وأبنتى رنا وأبنى عمر، وكانت فرحتها بهذا المشهد كبيرة ، وسارعت لتتوضأ ثم صليت ركعتين شكراً لله على هدايته لى أما محسن زوجى فقد أخبرنى وقتها أنه سيعتزل أيضا الفن لأنه لايتناسب مع طبيعته وبالفعل أيام قليلة وأعلن محسن إعتزاله الفن .. أما أبنتى رانا وأختى فسارعن في إرتداء الحجاب والحمدلله تحولت أسرتنا إلى أسرة ملتزمه .

8- أدهم النابلسي 

أعلن المطرب الأردني أدهم نابلسي اعتزاله الغناء، في فيديو قصير نشره عبر قناته على YouTube.

أكد أدهم نابلسي أن قرار اعتزاله نابع من دوافع عقائدية لاقتناعه أن مشواره الفني لا يرضي الله، ولا يتفق مع أهداف وجود الإنسان على الأرض. 

وقال من خلال الفيديو: “السلام عليكم كيف صحتكم ان شاء الله تكونوا جميعا بخير، حبيت أصور لكم هذا الفيديو علشان أعلن عن خبر سعيد جدا بالنسبة لي 

بس قبل ما احكيلكم الخبر حابب اوضح لكم نقطة بسيطة، كل شخص فينا له أهدافه وأحلامه ودايما بيحاول يحققها ويتعب مشان هيك 

بس هل سألت نفسك اذا وصلت لهذه الاهداف والأحلام، بشو راح تحس، هل راح تحس بالإنجاز، هل راح تحس انك ماراح تحلم مرة تانية

والهدف الرئيسي لوجودنا بالحياة كتير من الناس غافلة عنه، وأنا واحد من الناس كنت غافل عنه، احنا سبب وجودنا بالحياة هو اننا نرضي رب العالمين ونعبده”.

المصدر : فن بوست